منتدى ساهر قداره للتصوير الصحفي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التصوير الضوئي ، جماليات وحرفية

اذهب الى الأسفل

التصوير الضوئي ، جماليات وحرفية Empty التصوير الضوئي ، جماليات وحرفية

مُساهمة  Admin الخميس يناير 15, 2009 8:49 am

التصوير الفوتوغرافي آخر الفنون وأهمها: مقاربة الواقع بالخيال في لحظة
عمان نت- محمد شما

الصورة خير من ألف كلمة، وهي الجزء المكمل للمادة الصحفية أو الإعلامية المقدمة في الصحف، فلا يمكن للقارئ أو حتى الناظر للصحيفة أن يقرأ خبراً صحفياً دون أن يكون بقربها صورة موضحة للحدث، فهي ليست بالضرورة أن تكون ناقلة للحدث بكافة تفاصيله بقدر ضرورة تعبيرها عن الواقع بصدق وعفوية.

وتختزل الصورة أحداثاً يجلس الصحفي ساعات وساعات في كتابتها، لتخرج بعد ذلك صفحات وصفحات، آتية مع الخبر على شكل توثيق للحدث، إلا أنها في كثير من الأحيان تختصر على القارئ قراءة المادة، وكل ذلك يعتمد على المصور الصحفي والذي يجب عليه أن يتمتع بعدة صفات تؤهله أن يكون مصوراً صحفياً ماهراً.

أهمية دور الصحفي تبرز وقت الأزمات، وهي التي تُظهر أيضاً جرأته على توثيق الحدث إذا كان مؤلماًُ كما في الحروب، وهنا نشاهد جمالية الصورة الصحفية، والتي تنبع من فهم المصور للحدث وقدرته على إظهار أكثر الأشياء تعبيراً عن الحدث.

وفي الأردن أصبحت الصحف تعتبر الصورة مصدراً مهماً لا يمكن تجاوزه في أي مادة تنشر، حيث تعمد بعض الصحف على نشر صورة قد تتجاوز حجم المادة المكتوبة، أو تزيين صفحة ما بصورة جميلة ومعبرة غالباً ما تكون مأخوذة عن وكالة أنباء عالمية، لأجل إمتاع القارئ وحثه على الوقوف مراراً للنظر والتأمل.


التصوير الفوتوغرافي وتاريخ من الظلم

أستاذ الإعلام في جامعة البترا، أيمن مسنات، يلحظ أن "هناك اهتماماً بدأ في مهنة التصوير الفوتوغرافي والضوئي"، معتبرا "أن هناك إعادة الاعتبار لمهنيي التصوير الصحفي، والذي ظلم لمدة طويلة ولم يكن ينظر إليه على أنه صحفي محترف، فقد كان ينظر إليه وكأنه مجرد مصوراً ينقل الحدث نقلاً دون تفكير أو بحث أو دراسة".

ويعتقد مسنات أن نظرة المصور إلى الأشياء قد تغيرت في هذا الزمن، "وهذا نعتبره تطوراً كبيراً في هذه المهنة، ربما ساهم في ذلك، التطور الذي شهدناه على مستوى الإعلام بشكل عام، وهذا الانفتاح الإعلامي للصورة المتحركة كما طال صورة الثابتة".

لكن مع ذلك، لا يوجد "ثقافة الصورة" وخصوصاً فيما يتعلق بالصورة الفوتوغرافية الثابتة، فالكثير لا يدرك الصورة الجيدة من الرديئة، ومع ذلك يعلب التلفزيون دوراً هاماً في إثارة الانتباه لما هو "صورة أو تشكيل" كما يلفت مسنات ويضيف "لم يكن ينظر إليها هذه النظرة المحترمة تماماً كما كنا ننظر إلى اللوحة الفنية الزيتية"، متسائلاً "من كان يفكر بالقول: إنني سأبتاع لوحةً بقيمة مئة دينار هي عبارة عن صورة فوتوغرافية، الناس كانوا يدفعون مقابل لوحة زيتية ومائية مئة ومئتي دينار ولكن لا يدفعون عشرين ديناراً مقابل صورة فوتوغرافية" قائلاً "هنالك خلل ما ربما كان عبر السنين في موضوع النظرة إلى المصور والصورة".

التصوير بوصفه فناً تشكيلياً، لذلك يعتبر آخر الفنون في هذا العالم؛ فقد دخل إلى العالم متأخراً عن مجمل الفنون التشكيلية، ففي فرنسا دخلت أول لوحة فوتوغرافية إلى متحف اللوفر الشهير متأخرة ب60 سنة عن فترة ازدهار وتطور مهنة التصوير الصحفي.


المصور ملك اللحظة

وحول دور المصور في إعطاء الصورة قيمتها، يقول مسنات وهو أستاذ التصوير الصحفي، "المصور هو الأساس، والذي لا يضع لنفسه هدفاً معيناً للالتقاط الصورة لا يستطيع أن يطور نفسه بشكل جيد"، "التقنيات المتوفرة الآن تتيح لي أن ألتقط صورة جيدة من الناحية التقنية، لكن ما وراء التقانة هنالك الفكرة؛ والفكرة مثلما هي الأفكار الآن في كل المجالات، قد تصبح نمطية لها شكل معين والجميع يعيد إنتاج هذه الفكرة، لذلك على الصحفي أو المصور التلفزيوني أن يجد فكرة ما، كي تميزه عن غيره من المصورين".

مع التطور التكنولوجي الذي تشهده وسائل الإعلام، ودخول الكاميرات الديجيتال أصبح بإمكان أي إنسان أن يأخذ صوراً كان في السابق يعجز عن أخذها، ومن هنا أصبح الجمهور يطلب صورة مميزة في الصف، لافتاً مسنات "الموضوع ليس تقنيات بقدر ما هو علاقة ما بين الأشياء وهذا الأهم".

هل الصورة موضوعية! يجيب مسنات "لا أعتقد أنها موضوعية، وإنما هناك ذاتية للمصور، الذي يعمل لتلبية وظيفة معينة إذا كانت: إخبارية، صحفية وتلفزيونية، ويحاول أن يتجرد من ذاتيته حتى يصبح موضوعياً وينقل الحدث، كما يراه هو (...)، فالشخصيات والأحداث دائماً موجودة لكن تعاملي مع المكان والمسافة والشخص أصبح له معنى كثير".


جمالية الصورة تحكمها الصدفة

ورغم مهنية بعض المصورين، إلا أن البعض الآخر "لا يفهمون العلاقة ما بين الزمن والضوء والمكان، فالمكان ليس مكاناً واحداً"، منتقداً "مصوري صحفنا يجلسون في الحدث عشرة دقائق، يصورون ثم يذهبون، في هذه الحالة إذا ما صدف وحدث إطلاق رصاص فما الفائدة من تصويره".

وعن الصدفة، يقول "من وجد في المكان المناسب واللحظة المناسبة، وهنا على الصحفي الماهر أن يسعى إليها"، الصورة هي تثبيت وتجميد لجزء من الواقع وفق رؤية معينة، خاضعة وفق لحظة معينة وعلاقة مع مكان ومسافة معينة نختارها.

التصوير الصحفي بدأ 1850 من مصور يدعى روبرت فانتن وكان مراسلاً بريطانياً يصور المنطقة الواقعة بين الحدود الروسية التركية، وكانت هناك حرب، وكانت صوره تظهر الجنود وهم قتلى، وبعد ذلك وقعت الحرب الأهلية في الولايات المتحدة الأمريكية، وهنا زاد عدد المصورين الصحفيين، وظهرت صحيفة النيويورك تايمز والتي أرسلت مجموعة كبيرة من المصورين، لتوثيق الحروب، ثم جاءت الحرب العالمية الثانية، والتي ظهرت خلالها وكالة ماغنوم عم 1947 المختصة بالتصوير الصحفي –تعمل حتى هذه اللحظة- هدف هذه الوكالة كان حماية حقوق المصور الصحفي،
Admin
Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 288
العمر : 50
الموقع : عمان
العمل/الترفيه : مصور صحفي
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

https://saherphoto.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى